معرض الكتاب 2010 – 3

10 فبراير 2010 – 10 صباحا – فوق البطانية وتحت البطانية بس علي الكرسي مش علي السرير :)
علي الرغم من أنني اشتريت عددا صغيرا جدا من الكتب هذا العام مقارنة بالعامين السابقين، إلا أنني أشعر بأنني استفدت من المعرض هذا العام واستمتعت به أكثر من أي مرات أخري في حياتي.
لم أدع الأمر يمر هكذا مرور الكرام، وأخذت أفكر في الأسباب التي قد تكون وراء ذلك وتوصلت إلي هذه الأفكار:
– اكتشفت متعة جديدة في المعرض هذا العام، وهي متعة التجول بين المكتبات لا بغرض البحث عن كتاب معين، ولا حتي الشراء، وإنما بغرض اكتشاف مكتبات جديدة لم أزرها من قبل والتعرف علي مجالات لم أعتد علي القراءة فيها.
– زرت المعرض عدة مرات، وفي كل مرة ذهبت مع شخص مختلف. وقد أفادني هذا في توسيع أفقي لأني مع كل شخص، أقف أمام أشياء كان من المحتمل ألا أتوقف عندها لو كنت وحدي.
– تعرفت أكثر علي اهتمامات الناس الذين زرت المعرض معهم.
– دونت أسماء العديد من الكتب إما لاستعارتها من المكتبة أو ممن يملكها، أو لشرائها لاحقا.
– أشعر أيضا أن التجول بين الكتب يوسع تفكير الإنسان وإن لم يشترِ لأن مطالعة عناوين الكتب وفهارسها تفتح أمام العقل آفاقا جديدة للقراءة والتفكير.
– قمت بتجربة جديدة أيضا هذا العام، وهي زيارة المعرض مع مجموعة من الأطفال لمساعدتهم علي اختيار الكتب. وفي هذه الزيارة، شعرت أنني لو كان لدي دراية أكبر بكتب الأطفال وأماكن بيعها لكنت أقدر علي إفادتهم، ودفعني ذلك إلي النزول الاهتمام بهذه المساحة. وهو مما زاد ارتباطي بهؤلاء الأطفال. كما أنه شعور جميل أن يكون الإنسان مسئولا عن أحد ويبحث عما يفيده.
– سعدت جدا لأنني دللت غيري علي كتب جيدة عملا بقول رسول الله صلي الله عليه وسلم: “الدال علي الخير كفاعله”
– وسعدت جدا جدا أيضا باكتشاف بعض كتب الأطفال التي وجدتها في صالة 5 (صالة دار المعارف) بالطابق السفلي، إن دخلت من الباب المجاور لصالة 6:
* في دار أخبار اليوم علي اليمين، تباع كتب لمكتبة الأسرة (للأطفال والكبار) وإصدارات لنهضة مصر بنصف الثمن وبحالة جيدة. من السلاسل الرائعة:
1- لكل سؤال جواب: تتكون السلسلة من عدة كتب اسم كل منها علي اسم أداة من أدوات الاستفهام (ماذا، لماذا، كيف، من، متي) تجيب عن أسئلة حول أشياء في حياتنا منها مثلا: لماذا يصدر الأثاث أصواتا بالليل؟ ولماذا تصفر أوراق الأشجار في الخريف؟ ما الذي يجعل الناس يختلفون في لون البشرة؟ ما الذي يجعل القلم يكتب؟ وهكذا. بصراحة، اشتريت كتابين من هذه السلسلة لي أنا شخصيا🙂
2- الحواس: تتكون من 6 كتب عن خمسة منها عن الحواس الخمسة والسادس عن التفكير (المخ) بأسلوب مبسط، حيث تتناول كل صفحتين فكرة معينة.
والكتب كلها طبعا مدعمة بالصور الملونة، ولا يتجاوز عدد صفحات الواحد منها الخمس عشر أو العشرين صفحة. وقد يصل سعر الكتاب الواحد من هذه الكتب في نهضة مصر إلي عشر جنيهات، بينما اشتريت الواحد من دار أخبار اليوم بجنيه ونصف الجنيه… وبحالة جيدة، لا قطع ولا شخبطة.
* في المكتبة المواجهة تقريبا، واسمها الشركة القومية للتوزيع أعجبتني سلسلتان أيضا:
الأولي اسمها: تجارب علمية للأطفال تحتوي علي بعض التجارب العلمية بأسلوب مبسط في شكل خطوات، ومدعمة بصور توضيحية ملونة.
الثانية اسمها: تعليم الرسم للأطفال (المواصلات، الطيور، حيوانات الغابة، الحيوانات الأليفة). الكتاب يعلم الطفل رسم شيء معين خطوة خطوة وبأسلوب مبسط جدا حيث كل خطوة تتضمن شرحا بالكلمات وبالرسم.
وإن شاء الله سيكون لنا لقاء آخر، أحصر فيه الكتب التي أعجبتني.
وإلي اللقاء🙂

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s