حصلت لى الـ”بركة”

“بركة” هو فيلم أمريكى من فكرة وإخراج رون فريك – إنتاج أمريكي 1992. هو فيلم تسجيلي بلا حبكة؛ فقط مجموعة من اللقطات عالية الجودة وشديدة الفنية والإبهار من جميع أنحاء العالم ومن مختلف الثقافات.

عندما قرأت إعلان الفيلم على Facebook جذبتنى فكرة الفيلم ودفعنى حب الفضول إلى الذهاب لمشاهدته بمركز كرمة ابن هانيء الثقافى بمتحف احمد شوقي.

الفيلم يحتوى على مشاهد طبيعية لا أدرى كيف تم التقاطها. كما يحتوى على مشاهد للكيفية التى يتعبد بها أصحاب الديانات المختلفة. ورأيت كذلك مشاهد لأناس لا أعلم إن كانوا يتعبدون أو يحتفلون! ولكن على أية حال، كانت حركاتهم وتصرفاتهم غريبة وعجيبة وبعضها مثير للأعصاب ومتعب للنفس. كما كانت أشكال بعضهم ونظراتهم مخيفة وخاصة مع تأثير الموسيقى التصويرية للفيلم التى شعرت أنها كانت مناسبة إلى حد كبير حيث أضفت على الفيلم جواً من الغموض الذى يثير فضولك. وشعرت بجمال العبادة فى الإسلام والتى تضفى على النفس السكينة والراحة.

لفتت نظرى أيضاً لقطات لبعض الناس يمارسون طقوساً غريبة وقد عروا كثيراً من أجسامهم. راودنى إحساس بشئ من الاشمئزاز، ومع احترامى لهم كبنى آدم إلا أننى رأيت أنهم بتعريتهم أجسادهم بهذه الطريقة يشبهون الحيوانات. وشعرت بالفخر بانتمتئى لدين يحث على الاحتشام والستر.

أثار الفيلم فى رأسى فكرة أن كثيراً من الأشياء قد تبدو لنا بسيطة، أو من المشاهد قد تبدو عادية بالنسبة لنا، أو من الأحداث قد تمر علينا مرور الكرام إلا أننا إذا أمعنّا النظر والفكر فيها رأينا أشياء أعمق، وأجمل أو ربما أقبح!

الفيلم فكرته جديدة بالنسبة لى.

أكثر الأفكار والكلمات التى ترددت فى رأسى أثناء مشاهدتى للفيلم: سبحان الله.. الحمد لله على نعمة الإسلام.. أرض الله واسعة جداً.. الناس دى عايشة فين؟!

فعلاً، اللى يعيش ياما يشوف🙂

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s