ضحك وسعادة وحرقة دم!

كان اليوم يوماً تقريباً عادياً مثل باقى الأيام إلا أن عدة أشياء لفتت نظرى، منها ما أضحكنى ومنها ما أثار تأملى ومنها ما أصابنى بالحسرة ومنها ما أسعدنى.

أول شئ، والذى أثار تأملى، كان فى عملى حيث كنت أتناقش مع مجموعة من الأطفال فى الصفين  الثالث والرابع الابتدائى حول المشكلات التى تقابلهم. وسمعت منهم مشكلا عجيبة لم أسمعها من قبل من أى أطفال آخرين رغم أننى لعبت هذه اللعبة كثيراً مع أطفالاً غيرهم كثيرين. كان من المشكلات التى تحدثوا عنها: وجود حفر وطوب فى الشوارع وتحت مياه البحر مما يضايقهم أثناء اللعب، ذهاب الكرة بعيداً أثناء اللعب عند الموتوسيكلات، …الخ. استمعت إلى مشكلاتهم وأخذتها بمحمل الجدية. وفكرت بعد الانتهاء من اللعبة فى أنه رغم أن هذه المشكلات قد تبدو تافهة بالنسبة لى، إلا أن هذا هو عالمهم. وتعلمت درساً عملياً فى احترام الآخرين واحترام نفسى، واحترام اختلافنا عن بعضنا البعض.. احترام همومى وأحزانى وإن بدت بالنسبة للآخرين تافهة، واحترام آلام الآخرين وإن بدت بالنسبة لى قليلة الشأن.. فكل منا متفرد فى ألمه.

والشئ الثانى كانت يافطة على إحدى الفيلات مكتوب عليها: “احترس من الكلاب بجد”.. طبعاً أضحكتنى جداً كلمة “بجد”، يبدو أن أصحاب الفيلا وجدوا أن الناس كانوا يعتقدون أن اليافطة فقط للتخويف فاضطروا إلى إضافة كلمة “بجد” زيادة فى المصداقية.

أما الشئ الثالث والذى أسعدنى فكان عرضاً صامتاً بالعرائس قدمه مجموعة من الطلاب، ما أسعدنى هو تجربة شئ جديد حيث أعجبتنى جداً فكرة التمثيل الصامت وشعرت كم يحث المشاهد على التركيز والتفكير وإعمال العقل.

أما الشئ الأخير والذى أصابنى بالحسرة أو أحرق دمى فكانت صفحة على Facebook اسمها “أنا مش هتجوز الا منتقبة & وانا لا اقبل الا بزوج ملتحى” وكتب فى وصف الصفحة:

“أنا مش حتجوز الا منتقبه (مش عشان النقاب هو كل حاجة فى الدين لا عشان هى بتتشبه بأمهات المؤمنين و لازم تتشبه بأخلاقهم كمان)
وانا مش حقبل الا بزوج ملتحى (مش عشان اللحيه هى كل حاجه فى الدين لا عشان هو بيتشبه برسول الله صلى الله عليه و سلم و بأخلاقه كمان)”

بما أن اللحية والنقاب مش كل حاجة، فيبقى إيه بقى اسم الصفحة ده يعنى؟! لست ضد اللحية ولا ضد النقاب، ولكن معلوم أن هناك معايير أخرى أهم بكثير، وكما يقول القائل: الموضوع مش متر شاش ودقن ببلاش!

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s